Site icon amman.office.medel.com

كيف يمكن لطفلك أن يتعلم لغات متعددة

يمكن لأي طفل حتى لو كان قد حصل على غرسة قوقعة، أن يتعلم لغات متعددة. إليك ما يمكنك فعله في بداية المشوار لتطوير مهارات لغوية قوية بلغات متعددة.

بصفتك أحد الوالدين أو أحد أفراد العائلة، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو تعزيز بيئة مشجعة لتعلم لغة جديدة. وهذا يعني إبتكار الطرق للتركيز باستمرار على تطوير مهارات التحدث واللغة وإستخدام اللغة الأكثر مناسبة لعمرهم.

كلما كان الوقت أبكر كلما كان ذلك أفضل. طالما يتمتع طفلك بالقدرة على الوصول إلى الكلام في غضون السنوات القليلة الأولى من عمره، فهذا دليل جيد على استعداده لبدء تعلم اللغة اللفظية – بما في ذلك لغات متعددة.

الأمر يعود إليك لتقرر كيف تود أن يتعلم طفلك اللغة الثانية. هناك طريقتان رئيسيتان: تعلمهما معًا (أي لغته الأم مع اللغة الثانية) أو تعلم واحدة تلو الأخرى.

  1. تعلم اللغات في وقت واحد:

إذا كان طفلك معرضًا أو سيتعرض لعدة لغات قبل سن الثالثة ، فيطلق على هذا الأسلوب التعلم المتزامن.

الحيلة هنا هي معرفة متى تتحدث أي لغة.

عندما يكون طفلك في المنزل، تحدث معه باللغة الثانية، وهو ما قد لا يكون مستخدماً بشكل كبير في الأماكن العامة. احرص على ممارستها باستمرار. يحدث هذا في الوقت نفسه الذي يتعلم فيه الطفل اللغة الأم في المنزل.

  1. تعلم اللغات بالتسلسل:

إذا كان طفلك قد تعلم لغة واحدة قبل سن الثالثة، وسوف يتعرض للغات متعددة بعدها، فقد يكون التعلم المتسلسل الطريق الصحيح.

إليك وقت تعليم كل لغة:

ابدأ بالتحدث إلى طفلك باللغة الأم، والتي قد لا تكون اللغة المستخدمة في الأماكن العامة. بمجرد أن يبني طفلك معرفة أساسية جيدة باللغة الأولى، يمكنك إدخال اللغة الثانية ببطء.

لكل من هذه التقنيات طريقة في المساعدة على ربط لغات مختلفة مع شخص مختلف أو موقف مختلف. بمعنى، يمكن أن يكون لديك لغة واحدة تتحدث فيها بالمنزل وأخرى في المدرسة. أو يمكن أن يتحدث الطفل مع الأم بلغة واحدة ومع الأب بالأخرى.

 

بالنسبة للطفل الذي يعاني من فقدان السمع، هناك بعض الخطوات المميزة التي سيتخذها على الطريق لتطوير لغات متعددة. بالطبع، يختلف كل طفل عن الآخر، لذا يجب أن تستخدم هذه النصائح كإرشادات أكثر من كونها قائمة للتحقق.

يعتمد مدى السرعة التي يتطور بها الطفل في فهم الكلمات وبناء الجملة في كل لغة على مدى تعرضه لكل لغة. يمكن أن يؤدي المزيد من التعرض إلى تطور أسرع.

Exit mobile version