فحص لينغ الصوتي

عندما تبدأ أنت و طفلك رحلة إعادة التأهيل مع غرسات القوقعة، فإنك بالتأكيد ستواجه فحص لينغ الصوتي، فما هو هذا الفحص؟
إنها طريقة بسيطة للتحقق إذا كان يستطيع شخص ما سماع أصوات الكلام التي يحتاج إليها لبناء مهارات الإستماع والنطق.

 

تم تصميم الفحص لإخبارنا بما يمكن سماعه من خلال مجموعة كاملة من الأصوات التي تغطي المدى كاملاً من الترددات المنخفضة إلى العالية، أي انه تشخيص يكشف مدى وصول الصوت للمستمع. هناك ستة أصوات تستخدم في الفحص وهي عبارة عن أصوات مألوفة يمكن سماعه من قبل ذوي السمع الطبيعي من جميع الأعمار: من الرضع إلى البالغين على حد سواء. نشجعك على إجراء هذا الفحص كل يوم للتأكد من أن غرساتك توفر لك إمكانية الوصول الكامل إلى الصوت.

لنلقِ نظرة على كل صوت على حدى:

/ ووو / يتحقق هذا الصوت من إمكانية سماع الأصوات المنخفضة جدًا، أي جميع الأصوات المنخفضة.

/ ممم / يتحقق هذا الصوت من إمكانية سماع الأصوات منخفضة التردد ، مثل أحرف العلة في جميع الكلمات.

/ آآآ / يتحقق من إمكانية سماع جميع الأصوات ذات التردد المتوسط. فإن لم يستطع الشخص سماع هذا الصوت بوضوح فقد يستصعب أيضًا سماع بعض الكلمات في المحادثة. على سبيل المثال: “و/ أو/ ال التعريف في بداية الكلمات/ التنوين في نهاية الكلمات”. هذه أصوات متكررة ولا تكون بارزة أثناء الحديث العادي لذلك قد يصعب سماعها.

/ ششش / هذا صوت عالي التردد. قد لا يتمكن الشخص المصاب بفقدان سمع حاد أو عميق من سماع هذا الصوت دون زرع القوقعة.

/ سسس / هذا صوت ذو تردد عالي جداً. قد لا يتمكن الشخص المصاب بفقدان سمع حاد أو عميق من سماع هذا الصوت دون زرع القوقعة. يوجد العديد من الأصوات في منطقة التردد العالي. لذلك إن لم كان الصوت لا يسمع فسيواجه صعوبة في فهم اللغة وإجراء المحادثات مع الآخرين.

/ إيي / يصنف هذا الصوت من الأصوات عالية ومنحفضة التردد. سيخبرنا تقليد هذا الصوت كثيرًا عما يمكن أن يسمعه الشخص. فإذا قاموا بتكرار الصوت بشكل صحيح، فهذا يعني أن لديهم إمكانية وصول جيدة لكل من الترددات العالية والمنخفضة. إذا قالوا / سس / عند تقليد الصوت فقد يعني ذلك أنهم يواجهون صعوبة في سماع ترددات منخفضة، إذا قالوا /وو/ عند تقليد الصوت فقد يواجهون صعوبة في سماع الترددات العالية.

 

يمكن أيضًا استخدام بطاقات MED-EL المصورة الخاصة بالأطفال أثناء الفحص. يمكن للطفل أن يتعلم ربط الأصوات التي يسمعها بالصور الموجودة على البطاقات. تتوفر هذه البطاقات على موقع MED-EL حيث يمكنكم تحميلها مجاناً. كما قد ترغب في تقديم هذه البطاقات لمعلم طفلك حتى يتمكن من إجراء الفحص في المدرسة.

 

ملاحظة: يجب الإبلاغ عن أي تغييرات قد تلاحظها في ردود فعل طفلك لأخصائي السمع.

Recent Posts