ست طرق لتطوير مهارات القراءة

لم تقتصر القراءة فقط على عمر معين، فيمكن لجميع الأهالي البدء بقراءة القصص لأطفالهم مهما كان سنهم فهناك كتب متوفرة لكل الأطفال بجميع الأعمار.

 

1. تحدث عما يحدث في الكتاب
أثناء قراءة القصة بصوت عالٍ، توقف مؤقتاً للتحدث لفترة وجيزة عن كل ما يحدث. شجع طفلك على وصف ما يحدث، على سبيل المثال: “لماذا هربت القطة من الكلب؟” تحدث عن ما يمكنك رؤيته في كل صورة وقم بوصف الحركات. يتيح لك ذلك تصميم وتوسيع الأصوات التي يصدرها طفلك، وتعليمهم لغة جديدة.

 

2. شجع طفلك على طرح الأسئلة
عندما تنتقل إلى صفحة جديدة، توقف وامنح طفلك الوقت للتحدث عن الصور. دع طفلك يطرح الأسئلة، حتى ولو كان يقاطع القصة. تكون القراءة ممتعة أكثر عندما تتحدث أنت وطفلك بنشاط.

 

3. امنح الوقت لطفلك للحديث عن القصة
امنح طفلك وقتاً للتعبير عن إعجابه أو مشاعره. إذا كانت الصور توحي بحدوث شيء ما، فقل “أوه ما هذا، ما الذي يحدث؟” وانظر إلى طفلك. انتظر حتى يلاحظ ويعلق على ذلك. إذا أظهروا المشاعر او التعبيرات ولكنهم ولم يتحدثوا، فأخبروهم بماذا يحدث. يساعدك هذا على التعرف الى الكلمات التي يعرفها طفلك وتلك التي لا يزال بحاجة لتعلمها.

 

4. استخدم الإيماءات وتعبيرات الوجه والأصوات المثيرة للإهتمام
استخدم وجهك للتعبير عن الحالة المزاجية أو عواطف الشخصيات المختلفة. يمكنك أيضاً رفع وخفض صوتك أثناء سردك للقصة وذلك للحفاظ على انتباه طفلك. القراءة بشكل مثير مع مراعاة الإيقاع مهم جداً.

 

5. تذكر أن الأطفال يحبون التكرار – يحبون ما يمكن التنبؤ به!
يمكن أن تكون قراءة كتاب ما لعدة مرات أمر ممتع للأطفال، فهم يحبون التنبؤ الصحيح. على الرغم من أنك قد تمل من قراءة نفس الكتاب مراراً وتكراراً، تذكر أن كل قراءة هي فرصة أخرى لطفلك لسماع الكلمات واللغة مرة أخرى. فهم يستخدمون ذاكرتهم السمعية لتذكر كل تسلسل وعبارة وهي استراتيجية متبعة في القراءة المبكرة. يمكنك أيضاً تقديم الكلمات الجديدة في كل مرة عند التحدث عن أحداث القصة أو شخصياتها. تذكر أن القراءة معاً يجب أن تكون ممتعة – لا تستخدم وقت قراءة القصة لتعليم الطفل القراءة، أي لا تحوله إلى وقت يشبه وقت المذاكرة.

 

6. استخدام الأسئلة المفتوحة
عند طرح الأسئلة، قد ترغب في استخدام تلك ذات النهايات المفتوحة، مثل: “ما الذي تعتقد أنه سيحدث بعد ذلك؟” فهذا يمد من تفكير الطفل ويفتح أبواب للحديث مما يعني تعلم اللغة. يجب أن تكون قراءة الكتاب مفتاحاً لفتح النقاش. تجنب طرح أسئلة مباشرة مع إجابات من كلمة واحدة مثل “ما الذي تحمله؟” لأن هذا لن يساعد الطفل كثيراً، بدلاً من ذلك، اسأل “لماذا تمسك بهذا؟”

 

نتمنى أن تعجبكم هذه النصائح وتساعدكم في قضاء وقت ممتع برفقة طفلكم مع الكتاب

Recent Posts