بعض النصائح قبل بداية العام الدراسي الجديد

ها هم أطفالنا يستعدون لإستقبال العام الدراسي الجديد بكل حماس وطاقة ونحن قمنا بتحضير بعضاً من النصائح البسيطة قبل بدء الدوام حيث تعتبر بداية المدرسة خطوة مهمة في حياة طفلك وقد يكون أيضاً مصدر قلق للوالدين خاصةً إذا كان طفلك هو الطالب الوحيد الذي يعاني من ضعف السمع في غرفة الصف. تحتوي هذه المقالة على بعض النصائح المفيدة للمساعدة في تسهيل رحلة طفلك إلى المدرسة.

  1. قم بالتعريف بجهاز السمع
    قبل بدء الدراسة، تحدث إلى معلم الفصل حول المعالج الصوتي لطفلك وكيف يعمل. قم بتوضيح لهم كيفية تغيير البطاريات وكيفية التحقق من عمل الجهاز. أخبر المعلم أنك سعيد في تقديم المساعدة في حال وجود أي أسئلة. من المهم إخبار المعلم أنه ينبغي عليه إبلاغك في حال لاحظ حدوث أي تغيير في سمع طفلك أو إذا كان هناك شيء غير عادي يحدث بالجهاز.

 

  1. البحث عن المقعد الأنسب
    استخدم اختبار Ling Six Sound لمساعدتك على تحديد مسافات الاستماع المثلى لطفلك. يمكن أن يساعدك ذلك على تحديد المكان الأفضل الذي يجب أن يجلس فيه الطفل في الفصل الدراسي. يمكن أن يكون الجلوس في الصف الثاني جيدًا، بحيث يمكن لطفلك أن يرى معلمه يتحدث ويتحدث أيضًا عن زملائه في الصف في حال إستدعى الأمر على ذلك. من المهم أيضًا أن يجلس طفلك بعيدًا عن مصادر الضجيج مثل المراوح أو النوافذ المفتوحة أو الأبواب.

 

  1. التواصل مع المعلم بانتظام
    من الجيد التواصل بانتظام مع معلم الصف. قد يكون هذا حول معلومات مهمة مثل الواجبات والإختبارات والنشاطات المدرسية القادمة. قد يكون من المهم أيضًا التحدث عن أي حادثة في غرفة الصف أو مع طفلك في الملعب. ليس من الضرورة أن يكون هذا التواصل وجهًا لوجه: تعمل الرسائل النصية جيداً في هذه الحالات.

 

  1. اطلب من المعلم أن يشرح بالشكل الأنسب
    تحدث مع معلم طفلك حول أهمية استخدام نبرة الصوت العادية عند التحدث مع طفلك. إن استخدام صوت أعلى يمكن أن يجعل من الصعب سماع الكلام بوضوح، كما أنه يشوه قراءة الشفاه. قم بشرح أهمية مواجهة الصف عند الشرح وليس السبورة. إذا كان المعلم يتحدث إلى الصف أثناء كتابة شيء ما على السبورة فقد يكون الصوت مكتوماً وقد لا يسمع طفلك ما يقال.

 

  1. ساعد طفلك على تطوير دائرته الإجتماعية
    العلاقات الإجتماعية والصداقات مهمة للغاية لرفاهية كل طفل. يمكن للأطفال الذين يندمجون إجتماعياً أن يكونوا أكثر نجاحاً في المدرسة حيث يمكنك دعم طفلك عن طريق تشجيعه على التحدث عن الغرسات مع زملائه. سيكون لدى الأطفال أسئلة حول الجهاز من باب الفضول ومن ثم ينتقلون إلى مواضيع أخرى بمجرد استيفاء فضولهم. إذا تمكن طفلك من إخبارهم عن قصة السمع بثقة، فيمكنه عندئذٍ الإنتقال إلى مناقشات أخرى وهو واثق من نفسه! يمكن لمعلم الصف أن يشجع طفلك ليشارك زملائه حول غرساته أمام الصف بحيث يزيد من ثقة الطفل من خلال إشراكه أمام زملائه وتشجيع المعلم له.

 

  1. كن مستعدًا
    قبل مغادرة المدرسة كل يوم، تأكد من عمل المعالج الصوتي لطفلك. قم بتعبئة مجموعة إضافية من البطاريات وسلك إحتياطي وأي معدات ضرورية أخرى للتأكد من أن كل شيء جاهز ليوم المدرسة.

 

نأمل أن تكون الأيام الأولى لطفلك في المدرسة ممتعة لبداية رحلة جديدة إلى التعلم والسمع!

Recent Posts